لماذا تريد روسيا غزو أوكرانيا

لماذا تريد روسيا غزو أوكرانيا

لماذا تريد روسيا غزو أوكرانيا؟ تعتبر الأزمة الأوكرانية الروسية هي استمرار للأزمة التي اندلعت عام 2014، حيث أصبحت أوكرانيا محور الاهتمام الجيوسياسي في الآونة الأخيرة، وأدى تعزيز القوات الروسية على طول حدودها إلى انتشارٍ عسكريٍّ من قبل دول حلف الناتو، وسنتعرف وإياكم عبر موقع مقالاتي اسباب الحرب بين أوكرانيا وروسيا وماذا تريد روسيا من أوكرانيا، وعلى مواقف أهم الدول العالمية من الأزمة الروسية الأوكرانية، وأسباب اندلاع هذه الأزمة.

 لماذا تريد روسيا غزو أوكرانيا

غزت روسيا دولة أوكرانيا بسبب قلقها من الزحف البطيء للأسلحة والمعدات العسكرية من دول الناتو إلى الترسانة الأوكرانية، فمنذ العام 2018، باعت الولايات المتحدة الأمريكية لأوكرانيا مئات صواريخ جافلين المضادة للدبابات، وفي شهر مارس الماضي، أعلن البنتاغون عن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 25 مليون دولار أمريكي، حيث تضمنت زوارق دورية مدرعة. زودت تركيا الجيش الأوكراني أيضًا بنفس النوع من الطائرات بدون طيار التي أثبتت أنها حاسمة في انتصار أذربيجان على أرمينيا الخريف الماضي؛ وفي أكتوبر عام 2023، استخدمت القوات الأوكرانية مثل هذه الطائرات لتدمير مدفعية المتمردين في دونباس، وفي شهر نوفمبر، وقعت أوكرانيا معاهدةً مع المملكة المتحدة تقضي بشراء السفن الحربية والصواريخ البريطانية، الأمر الذي جعل روسيا تخشى من إنشاء قواعد للناتو في أوكرانيا.[1]

شاهد أيضًا: هل اوكرانيا دولة نووية

ما المواقع التي هاجمتها القوات الروسية ولماذا؟

تعرضت المطارات والمقار العسكرية الأوكرانية للقصف بالقرب من المدن في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك مطار بوريسبيل الدولي الرئيسي في العاصمة كييف، لتتوغل بعد ذلك الدبابات والقوات الروسية في الشمال الشرقي من البلاد، وتحديدًا بالقرب من مدينة خاركيف، التي يصل عدد سكانها إلى 1.4 مليون نسمة، وفي الشرق بالقرب من لوهانسك، وفي الشمال بالقرب من بيلاروسيا. كما نزلت القوات الروسية في مدينتي أوديسا وماريوبول جنوبي أوكرانيا.

إلى أي مدى ستذهب روسيا؟

ليس واضحاً في الوقت الحالي ما إذا كان الرئيس الروسي يسعى للإطاحة بالحكومة الأوكرانية المنتخبة التي انتخبت بشكل ديموقراطي، كما رفض الكرملين التصريح بخصوص هذا الأمر، على الرغم من اعتقاده أن السيناريو الأمثل يستوجب “تحرير أوكرانيا وتطهيرها من النازيين” على حد تعبيره. وعلى الرغم من دخول القوات الروسية من بيلاروسيا بالقرب من خاركيف في الشمال، يرسل الرئيس الروسي إشارة مفادها أن أهدافه تتجاوز المناطق الشرقية في البلاد، وبالاعتراف بالدل الموالية لروسيا في لوهانسك ودونيتسك، كان قد قرر بوتين بالفعل أنهما لم يعودا جزءًا من الأراضي الأوكرانية.

شاهد أيضًا: ما سبب حرب روسيا على اوكرانيا

ماذا تريد روسيا من أوكرانيا

طالبت روسيا حلف الناتو بوقف التدريبات العسكرية في أوكرانيا وغيرها من دول الاتحاد السوفيتي السابق، كما طالب بسحب قوات الحلف من دوله الشرقية الأعضاء، حيث نشر الناتو قرابة 5000 جندي في بولندا ودول البلطيق بعد غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2014. وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ بيانًا مشتركًا يعارضان فيه توسع حلف الناتو في المنطقة، حيث صرح بوتين في الأول من شهر فبراير بشأن وجود قوات الناتو في بولندا ورومانيا ودول البلطيق، كما قال إن لموسكو مخاوف كبيرة بخصوص ضم أوكرانيا إلى حلف الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، وقال الرئيس الروسي إن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها الأوروبيين تجاهلوا مطالبه بضمانات أمنية.

أسباب المشكلة بين أوكرانيا وروسيا

سيطرت القوات الروسية على منطقة القرم الأوكرانية في شهر مارس عام 2014، وذلك قبل ضم شبه جزيرة القرم بشكل رسمي بعد أن صوت سكان القرم للانضمام إلى الدولة الروسية في استفتاء محلي أجري وقتها، وفي شهر أبريل من عام 2016، أعلن حلف الناتو أن سينشر أربع كتائب في أوروبا الشرقية، مع تناوب قواته عبر إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا، وذلك بغرض ردع أي عدوان روسي محتمل لأوروبا، كما ازدادت المساعدات الأمريكية الأمنية لأوكرانيا بشكل ملحوظ خلال ولاية دونالد ترامب، بالإضافة إلى الضغط المستمر على الدولة الروسية بشأن تورطها في شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى موافقة وزارة الخارجية الأمريكية على بيع أسلحة مضادة للدبابات للجيش الأوكراني في شهر مارس 2018، وفي شهر أكتوبر من العام ذاته، انضمت أوكرانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وسبع دولٍ أخرى في حلف الناتو في سلسلة من التدريبات الجوية واسعة النطاق غرب أوكرانيا.[2]

وفي نهاية فقرات مقالنا نكون قدّ أجبنا على سؤال لماذا تريد روسيا غزو أوكرانيا، كما وسلطنا الضوء على المواقع التي هاجمتها القوات الروسية، وإلى أي مدى ستذهب روسيا بحربها على أوكرانيا. وختمنا المقال بتوضيح أسباب حرب روسيا على أوكرانيا.

المراجع

  1. ^ wsj.com , Is Russia Invading Ukraine? Putin’s Standoff With NATO Explained , 02/02/2022
  2. ^ cfr.org , Global Conflict Tracker , 24/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *