سبب الخلاف بين روسيا وأوكرانيا

سبب الخلاف بين روسيا وأوكرانيا

سبب الخلاف بين روسيا وأوكرانيا تصدر هذا الخبر المشهد العالمي في الأيام القليلة الماضية، وذلك بسبب الأوضاع السياسية المتأزمة بين الدولتين الجارتين روسيا وأوكرانيا، والتي تلوح باحتمالية حدوث حرب عالمية ثالثة، وسنتعرف وإياكم عبر المقال التالي على موقع مقالاتي على سبب الخلاف بين روسيا وأوكرانيا، وماذا تريد روسيا من أوكرانيا، بالإضافة إلى آخر التطورات الحاصلة بين الدولتين.

سبب الخلاف بين روسيا وأوكرانيا

إنّ السبب الأساسي للخلاف بين روسيا وأوكرانيا هو رفض روسيا انضمام أوكرانيا لحلف الناتو، وهو الحلف العسكري المكون من 30 دولة. وبدأ الخلاف منذ شهر مارس/ آذار من عام 2014 م، عندما سيطرت القوات الروسية على منطقة القرم الأوكرانية وذلك قبل ضم شبه جزيرة القرم بشكلٍ رسمي إلى الدولة الروسية بعد أن صوّت سكان القرم في استفتاء محلي أجري وقتها، وفي شهر أبريل من عام 2016، أعلن حلف الناتو أنّه سينشر أربع كتائب في أوروبا الشرقية، مع تناوب قواته عبر إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا، وذلك بهدف صدّ أيّ عدوان روسي محتمل على أوروبا، كما ازدادت المساعدات الأمريكية الأمنية لأوكرانيا بشكل ملحوظ خلال ولاية دونالد ترامب، بالإضافة إلى الضغط المستمر على الدولة الروسية بشأن تورطها في شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى موافقة وزارة الخارجية الأمريكية على بيع أسلحة مضادة للدبابات للجيش الأوكراني في شهر مارس 2018، وفي شهر أكتوبر من العام ذاته، انضمت أوكرانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وسبع دولٍ أخرى في حلف الناتو في سلسلة من التدريبات الجوية واسعة النطاق غرب أوكرانيا.[1]

شاهد أيضًا: مساحة اوكرانيا بالكيلو متر مربع

ماذا تريد روسيا من أوكرانيا

يسعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى استعادة ما خسرته دولته خلال الحرب الباردة، حيث كانت أوكرانيا جزءًا من الاتحاد السوفيتي قبل أن ينهار في نهاية هذه الحرب الباردة عام 1991 م، مما أدى إلى استنزاف روسيا شعباً ومواردً واقتصادً، وقلل من مكانتها كقوة عظمى. واليوم يحاول فلاديمير بوتين إعادة الشعبين الروسي والأوكراني شعبًا واحدًا.

روسيا وأوكرانيا الآن

شنّت القوات الرّوسية خلال الساعات القليلة السابقة هجومًا كبيرًا على أوكرانيا، شمل إطلاق صواريخ على بعض المدن والأهداف العسكرية. وبدأت القوّات الرّوسية عملية عسكرية في أوكرانيا برًا وبحرًا وجوا، وذلك بعد ساعاتٍ من خطابٍ تلفزيوني قبل الفجر ظهر فيه الرئيس بوتين يطالب فيه الجيش الأوكراني بإلقاء أسلحته. كما وأشارت تقارير أولية إلى سقوط ضحايا من المدنيين والجنود الأوكرانيين والقوات الروسية. بينما صرّح الرئيس الأوكراني إن بلاده “لن تتخلى عن حريتها”.

شاهد أيضًا: ما هي مشكلة روسيا مع اوكرانيا

مقارنة بين الجيش الروسي والأوكراني

مما لا شك فيه أن الجيش الروسي يتفوق وبشكلٍ ملحوظ على الجيش الأوكراني من حيث القوة العسكرية والأسلحة، ويمكن المقارنة بين الجيشين على النحو الآتي:

روسيا اوكرانيا
ميزانية الدفاع 42.1 مليار دولار أمريكي. 9 مليارات دولار أمريكي.
عدد الجنود أكثر من مليون جندي عامل و2 مليون جندي احتياط. 255 ألف جندي عامل وأكثر من 900 ألف جندي احتياط.
القوة البرية 13 ألف دبابة و27 ألف مدرعة. 2430 دبابة و11 ألف مدرعة.
القوة البحرية 603 قطعة بحرية. 316 قطعة بحرية.
المدافع 6540 مدفع ذاتي الحركة.

4465 مدفع ميداني.

3860 راجمة صواريخ.

782 مدفع ذاتي الحركة.

2040 مدفع ميداني.

550 راجمة صواريخ.

الدعم اللوجستي 1218 مطارًا في الخدمة.

8 موانئ.

شبكة سكك حديدية طويلة تغطي جميع أنحائها.

187 مطارًا في الخدمة.

6 موانئ.

خريطة أوكرانيا وروسيا

خريطة روسيا وأوكرانيا تتمثّل في موقع كلٍّ من الدولتين على الخريطة الطبوغرافيّة للعالم. كما أنّها تبيّن حدود كل منهما، والتضاريس الجغرافية الواقعة في كلٍّ منهما، من جبال وأنهار، وبحيرات، وهضاب، وسهول، وغابات. وعلى الرغم من تقارب الدولتين من الناحيّة التضاريسية، إلاَّ أنّ لكلّ منهما الخصائص الجغرافيّة الخاصّة. لا سيما أنّ طول الحدود بين أوكرانيا وروسيا تبلغ حوالي 402 كيلو متر.

خريطة أوكرانيا وروسيا

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم الذي كان بعنوان سبب الخلاف بين روسيا وأوكرانيا، وتحدث المقال عن سبب النزاع بين روسيا وأوكرانيا، وماذا تريد روسيا من أوكرانيا، وخُتمَ المقال بجدولٍ للمقارنة بين الجيشين الروسي والأوكراني.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , العلاقات الأوكرانية الروسية , 25/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *