ما هي دول مجموعة السبع وما القوة التي تمتلكها؟

ما هي دول مجموعة السبع

ما هي دول مجموعة السبع وما القوة التي تمتلكها؟ حيث تَصدّر هذا التساؤل المشهد العالمي، بعدما احتدم الصراع السياسي في الأيام القليلة الماضية بين الدولتين الجارتين روسيا وأوكرانيا، والتي تلوح باحتمالية حدوث حرب عالمية ثالثة، ويحرص موقع مقالاتي على الحديث عن دول مجموعة السبع والقوة التي تمتلكها، مع توضيح العديد من المعلومات المهمة الأخرى ذات العلاقة.

ما هي دول مجموعة السبع

مجموعة السبع أو ما يُطلق عليها G7، هي كتلة غير رسمية من الديمقراطيات الصناعية بين الدول الصناعية العظمى، والتي تجتمع سنويًا لمناقشة قضايا مثل الحوكمة الاقتصادية العالمية والأمن الدولي وسياسة الطاقة. وتعود أصول المجموعة إلى أوائل السبعينيات، عندما التقى قادة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا الغربية واليابان بشكل غير رسمي في باريس لمناقشة  الركود وأزمة النفط آنذاك. وهذا بدوره ألهم الرئيس الفرنسي “فاليري جيسكار ديستان” لدعوة قادة تلك البلدان، بالإضافة إلى إيطاليا، إلى رامبوييه في عام 1975 لإجراء مزيد من المناقشات حول النفط العالمي، وهذه المرة مع انضمام قادة البلاد إلى وزراء المالية – قائمة الحضور التي قد تحمل. في العام التالي، تمت دعوة كندا للانضمام إلى المجموع.[1]

اقرأ أيضًا: ما هي بنود اتفاقية مينسك بين روسيا واوكرانيا

ما هي الدول الأعضاء في G7

تضم المجموعة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وكندا واليابان وفرنسا وإيطاليا. تمثل دول مجموعة السبع معًا 40% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و 10% من سكان العالم. فقد شارك الاتحاد الأوروبي في أعمال مجموعة السبع منذ عام 1977، ويمثله في القمة رئيس المفوضية الأوروبية – الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي – “جان كلود يونكر”، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك. وبعدها تم إدراج الاتحاد الأوروبي بشكل كامل في مجموعة السبع منذ عام 1981 كعضو “غير معدود”. ويمثلها رؤساء المجلس الأوروبي، الذي يضم قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والمفوضية الأوروبية، والهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي. فلا توجد معايير رسمية للعضوية، لكن جميع المشاركين هم من الديمقراطيات المتقدمة. ويشكل إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء في مجموعة السبع حوالي 45 في المائة من الاقتصاد العالمي بالقيمة الإسمية، بانخفاض عن ما يقرب من 70 في المائة قبل ثلاثة عقود.

اقرأ أيضًا: ما هي دول حلف الناتو 2023

ما القوة التي تمتلكها مجوعة السبع G7

تمتلك مجموعة السبع G7، قوى اقتصادية وسياسية كبيرة، ولكنها لا يمكنها تمرير أي قوانين لأنها مكونة من دول منفصلة لها عملياتها الديمقراطية الخاصة. ومع ذلك، يمكن أن يكون لبعض القرارات آثار عالمية. فعلى سبيل المثال، لعبت مجموعة الدول السبع دورًا حاسمًا في إنشاء صندوق عالمي لمكافحة الملاريا والإيدز في عام 2002. كما أصدرت المجموعة قرارات ذات عواقب عالمية، قبل قمة هذا العام، على سبيل المثال، وافق وزراء مالية مجموعة السبع على دعم حد أدنى للضريبة العالمية لا يقل عن 15% على الشركات متعددة الجنسيات. اتفقت مجموعة G7 أيضًا على أنه يجب على الشركات الكبرى دفع الضرائب حيثما كانت.

لماذا تم طرد روسيا من مجموعة السبع

تم طرد روسيا من مجموعة الثماني آنذاك في عام 2014 بعد أن ضمت شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، الأمر الذي اعتبره القادة “انتهاكًا لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية”. وأعلن الرئيس باراك أوباما وقادة العالم الآخرون في بيان مشترك بعنوان إعلان لاهاي، وفي مارس 2014 أنهم سيلغون الاجتماع المخطط له في ذلك العام في سوتشي، بروسيا. وأضاف البيان: “أنه في ظل هذه الظروف، الراهنة، فلن نشارك في قمة سوتشي المزمعة، كما سيتم إلغاء مشاركتهم في مجموعة الثماني حتى تغير روسيا مسارها وتعود البيئة إلى حيث يمكن لمجموعة الثماني إجراء مناقشة هادفة.” ويجدر الإشارة إلى أن روسيا انضمت رسميًا إلى المجموعة في عام 1998، لتصبح مجموعة الثماني.

اقرأ أيضًا: اسباب الحرب بين اوكرانيا وروسيا

ما الفرق بين مجموعة السبع G7 ومجموعة العشرين G20

مجموعة السبع هي مجموعة تتكون من 7 دول عظمى، تتعلق قرارتها بالسياسة والتجارة كما ذكرنا أعلاه، أما مجموعة العشرين G20 هي مجموعة أوسع تركز على الاقتصاد العالمي، تم إنشاؤها في عام 1999، تضم جميع أعضاء G-7، بالإضافة إلى 12 دولة إضافية والاتحاد الأوروبي. تُعرف أيضًا باسم “قمة الأسواق المالية والاقتصاد العالمي” وتمثل 80% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتجمع قادة من الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان والمكسيك وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

في الختام، نكون قد أوضحنا ما هي دول مجموعة السبع وما القوة التي تمتلكها؟ وذكرنا أيضًا ما هي الدول الأعضاء في G7، وأجابنا على لماذا تم طرد روسيا من مجموعة السبع، واختتمنا بتوضيح الفرق بين مجموعة السبع G7 ومجموعة العشرين G20.

المراجع

  1. ^ cfr.org , Where Is the G7 Headed? , 25/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *