الدماغ واعضاء الحس من مكونات

الدماغ واعضاء الحس من مكونات

الدماغ واعضاء الحس من مكونات أحد أجهزة الجسم، حيث يحتوي الجسم على العديد من الأجهزة الحيوية، وكل جهاز من هذه الأجهزة له وظائف محددة في الجسم، حيث تكمل هذه الأجهزة الحيوية عمل بعضها البعض، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن هذا الجهاز الذي يتكون من الدماغ واعضاء الحس.

الدماغ واعضاء الحس من مكونات

إن الدماغ واعضاء الحس من مكونات الجهاز العصبي في جسم الإنسان، والجهاز العصبي (بالإنجليزية: Nervous System)، هو مجموعة معقدة من الأعصاب والخلايا المتخصصة والمعروفة بإسم الخلايا العصبية، والتي تنقل الإشارات بين أجزاء مختلفة من الجسم، ومن الناحية الهيكلية يتكون الجهاز العصبي من مكونين، وهما:[1]

  • الجهاز العصبي المركزي (بالإنجليزية: Central Nervous System): حيث يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب.
  • الجهاز العصبي المحيطي (بالإنجليزية: Peripheral Nervous System): حيث يتكون الجهاز العصبي المحيطي من الخلايا العصبية الحسية والعقد العصبية، والأعصاب التي تتصل ببعضها البعض، والتي تتصل بالجهاز العصبي المركزي.

ومن الناحية الوظيفية في الجسم، يتكون الجهاز العصبي من قسمين رئيسيين، وهما:

  • المكون الجسدي (بالإنجليزية: Somatic Component): حيث يتكون الجهاز الجسدي من أعصاب تصل للمخ والحبل الشوكي، بالعضلات والمستقبلات الحسية في الجلد.
  • المكون اللاإرادي (بالإنجليزية: Autonomic Component): حيث ينظم الجهاز العصبي اللاإرادي عمليات معينة داخل الجسم، مثل ضغط الدم ومعدل التنفس، والتي تعمل دون جهد أو وعي من الجسم.

وظائف الجهاز العصبي

يساهم كل من الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي في نفس الوظائف داخل الجسم، ولكن يمكن أن تصل إشارات هذه الوظائف إلى مناطق مختلفة من الدماغ مثل القشرة الدماغية، ويمكن تقسيم الجهاز العصبي على أساس وظائفه، وتتلخص وظائف هذا الجهاز في ما يلي:[2]

الوظائف أساسية

يساعد الجهاز العصبي في تلقي المعلومات حول البيئة من حولنا والتي تتمثل في الإحساس، كما وإنه يساعد على توليد الإستجابات لتلك المعلومات والتي تتمثل في الإستجابات الحركية، ويمكن تقسيم الجهاز العصبي إلى مناطق مسؤولة عن الإحساس وهي الوظائف الحسية، وعن الإستجابة وهي الوظائف الحركية، حيث تتلخص الوظائف الأساسية للجهاز العصبي في ما يلي:

  • الإحساس (بالإنجليزية: Sensation): هي الوظيفة الرئيسية الأولى للجهاز العصبي، حيث يتم تلقي معلومات حول البيئة للحصول على مدخلات حول ما يحدث خارج الجسم أو في داخل الجسم، وتسجل الوظائف الحسية للجهاز العصبي وجود تغيير في التوازن أو حدوث حدث معين في البيئة المحيطة، وإن الحواس الخمسة المتمثلة في الذوق والشم واللمس والبصر والسمع، هي محفزات رئيسية لهذه الوظيفة.
  • الإستجابة (بالإنجليزية: Response): حيث ينتج الجهاز العصبي إستجابة على أساس المحفزات التي تتصورها الهياكل الحسية، والإستجابة ستكون على شكل حركة للعضلات، مثل سحب اليد أو حركة القدم أو غيرها من الحركات الجسمانية.

السيطرة على الجسم

يمكن تقسيم وظيفة الجهاز العصبي للسيطرة على الجسم إلى قسمين، وذلك  على أساس الإختلاف الوظيفي في الإستجابات، ويكون التقسم على هذا النحو التالي:

  • الجهاز العصبي الجسدي (بالإنجليزية: Somatic Nervous System): وهو المسؤول عن الإدراك الواعي والإستجابات الحركية الإرادية.
  • الجهاز العصبي اللاإرادي (بالإنجليزية: Autonomic Nervous System): وهو المسؤول عن التحكم اللاإرادي بالجسم.
  • الجهاز العصبي المعوي (بالإنجليزية: Enteric Nervous System): وهو المسؤول عن التحكم في العضلات الملساء والأنسجة في الجهاز الهضمي.

ما هي أجزاء الدماغ ووظائفها

الدماغ (بالإنجليزية: Brain)، هو عضو ومكون أساسي في الجهاز العصبي داخل الجسم، ويزن دماغ الإنسان الطبيعي حوالي ثلاثة أرطال، ويتحكم في جميع وظائف الجسم، ويتكون الدماغ البشري بالأساس من الحبل الشوكي، والجهاز العصبي المركزي والدماغ نفسه، أما الدماغ يوجد فيه ثلاث أجزاء رئيسية وهي تتمثل في ما يلي:[3]

  • المخ (بالإنجليزية: Cerebrum): هو أكبر جزء من الدماغ، ويتكون من جزئين وهما الأيمن والأيسر،وهو المسؤول عن تفسير اللمس والبصر والسمع، وكذلك هو المسؤول عن الكلام والتفكير والعواطف والتعلم والتحكم الدقيق في الحركة.
  • المخيخ (بالإنجليزية: Cerebellum): ويقع تحت المخ مباشرة، وتتمثل وظيفتها في تنسيق حركات العضلات والحفاظ على التوازن.
  • جذع الدماغ (بالإنجليزية: Brainstem): هو الذي يربط المخ والمخيخ بالحبل الشوكي، ويقوم بالعديد من الوظائف التلقائية مثل التنفس وضربات القلب ودرجة حرارة الجسم ودورة الإستيقاظ والنوم والهضم والعطس والسعال والقيء والبلع.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن الدماغ واعضاء الحس من مكونات الجهاز العصبي، كما ووضحنا ما هي مكونات الجهاز العصبي، وما هي وظائفه بالتفصيل، وذكرنا ما هي أجزاء الدماغ وما هي وظائفها.

المراجع

  1. ^ livescience.com , Nervous System , 20/12/2020
  2. ^ courses.lumenlearning.com , Functional Divisions of the Nervous System , 20/12/2020
  3. ^ mayfieldclinic.com , Anatomy of the Brain , 20/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *