ما هو حديث الرسول عن الكسوف

حديث الرسول عن الكسوف

ما هو حديث الرسول عن الكسوف، يعد كسوف الشمس من الظواهر الكونية التي تحدث في أوقات معينة من العام، فهو آية من آيات الله تعالى التي تدل على عظمته وقدرته، والتي يُستحب خلالها الإكثار من الذكر والدعاء والتضرع لله، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على حديث الرسول عن الكسوف.

كسوف الشمس

يعتبر كسوف الشمس وخسوف القمر من آيات الله -عز وجل- العظيمة، الدالة على إحكام صنع الله عز وجل، فقد يعد كسوف الشمس عبارة عن كون كل من الشمس والقمر والأرض في خط واحد، فيتوسط القمر كل منهما ويعبر القمر عبر قرص الشمس المُضي، ويكون القمر مظلماً فيحجب القمر الشمس عن الأرض فيُصبح الجو مظلماً، وقد تحدث هذه الظاهرة في النهار، ويُصادف حدوث الكسوف الجزئي في أغلب دول العالم يوم أمس الثلاثاء 25 أكتوبر للعام 2023 ومنها كل من السعودية والإمارات العربية، وسلطنة عمان، وقطر، والعديد من دول أفريقيا وأوروبا.

شاهد أيضًا: ماذا افعل عند كسوف الشمس

ما هو حديث الرسول عن الكسوف

حينما خُسفت الشمس في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قام رسول الله فزعاً وقال كما روي عن أبو موسى الأشعري: “يَخْشَى أنْ تَكُونَ السَّاعَةُ، فأتَى المَسْجِدَ، فَصَلَّى بأَطْوَلِ قِيامٍ ورُكُوعٍ وسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ، وقالَ: هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ”.[1]، فيُستحب عند خسوف الشمس الإكثار من ذكر الله والصلاة والدعاء حتى ينتهي وقت الكسوف.

حديث عائشة عن الكسوف

ورد في الحديث النبوي الذي أخبرت فيه أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن الشمس خُسفت في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وخُسوف الشمس هو ذهاب ضوئها، ووفق ما روي عن السيدة عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا”.[2]، وصلاة الكسوف أو الخسوف عادةً تكون ركعتين، ويكون لكل ركعة قيامان وتقرأ الفاتحة في القيامتين وما يتيسر من القرآن الكريم، وبعدها يكون ركوعان وسجدتين.

شاهد أيضًا: حديث عن الكسوف من السنة النبوية

أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حالة حدوث كسوف أو خسوف بالفزع إلى الله والصلاة والدعاء والاستغفار حتى يُفرج الله وينتهي الكسوف، وكما روي عن أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- أنها قالت: “كنا نؤمر عند الخسوف بالعتاقة -أي العتق”.[3]، ويفضل وقت الكسوف الإكثار من الصدقة، والدعاء.

حديث الخسوف إسلام ويب

أجاب إسلام ويب عن حكم تذكير الناس بغضب الله عند حدوث الكسوف أو الخسوف بأن كسوف الشمس هو تخويف من الله لعباده وليس غضباً منه، وقال مركز الفتوى إسلام ويب:[4]

لا حرج في التذكير بغضب الله تعالى عند الخسوف، وفي الحض على التوبة والاستغفار: لأنه قد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه أمر بالصلاة عند كسوف الشمس والقمر، وأمر بالدعاء، والاستغفار، والصدقة، وقال: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد، ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا، وصلوا حتى ينجلي. متفق عليه. وفي رواية لمسلمآيتان من آيات الله يخوف بهما عباده.

شاهد أيضًا: إذا زال الكسوف قبل الانتهاء من الصلاة فإن المصلي

دعاء الكسوف

لا يوجد دعاء معين يتم الدعاء به عند حدوث ظاهرة الكسوف، لكن الدعاء واجب في مثل هذه الأوقات، ومن الأدعية التي يُفضل الدعاء بها، ما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ القُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلاَءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي”.

  • سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خَلق الليل والنهار والشمس والقمر، وكل في فلكِ له يسبحون، يا من يُسبح له كل شيء من مَخلوقاتهِ، سُبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على ما هو حديث الرسول عن الكسوف، كما وتعرفنا على أهم المعلومات الخاصة بظاهرة الكسوف، وكذلك حديث عائشة عن الكسوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *