معنى كلمة وهي راغبة في الحديث، أي

معنى كلمة وهي راغبة في الحديث، أي

معنى كلمة وهي راغبة في الحديث، أي، ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي نُقلّت إلينا بالتواتر، والتي جاءت لتُوضّح كل ما يهم المسلم في أمور حياته المختلفة، إلى جانب المرجع الأول وهو القرآن الكريم، ومن خلال هذا المقال سوف يُوضّح موقع مقالاتي المعنى المقصود من كلمة وهي راغبة في الحديث النبوي.

حديث قدمت علي أمي وهي راغبة

ورد في الحديث النبوي الشريف المروي عن أسماء بنت أبي بكر أنّه (قَدِمَتْ عَلَيَّ أُمِّي وهي مُشْرِكَةٌ في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَاسْتَفْتَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قُلتُ: وهي رَاغِبَةٌ، أفَأَصِلُ أُمِّي؟ قالَ: نَعَمْ صِلِي أُمَّكِ) [1]، وفي هذا دلالة على أنّ الدين الإسلامي يحثّ على صلة الرحم والبر، فهي من الأخلاق الحميدة التي غُرسّت في قلوب المسلمين، ونشأوا عليها.

معنى كلمة وهي راغبة في الحديث، أي

إنّ المعنى المقصود من كلمة وهي راغبة المذكورة في الحديث النبوي الشريف هو أنّها كارهة في الإسلام، وراغبة في التودد لابنتها وبرها لها، حيث أنّ قُتَيْلَة بنت عبدالعزى بن سعد من بني مالك بن حِسْل طليقة الصحابي أبي بكر الصديق جاءت إلى ابنتها أسماء بنت أبي بكر وهي تحمل الهدايا، وكانت مشركة، فأرسلت السيدة أسماء إلى السيدة عائشة رضي الله عنها تطلب منها سؤال رسول الله عن الأمر، فكان جواب رسول الله لها بأن تسمح لأمها بالدخول.[2]

فوائد حديث قدمت علي أمي وهي راغبة

يحمل الحديث النبوي الشريف المذكور أعلاه عدد من الفوائد والقيم الإسلامية العميقة، ونُدرج في ما يأتي نبذة عن أبرز هذه الفوائد:

  • تمكّن أهل العلم من التأكد بجواز إعطاء أولي القربى من الصدقات حتى لو كانوا مشركين، وقد أُدرج هذا الحديث ضمن قائمة الأحاديث المتعلقة بالصدقة.
  • يدلّ الحديث على جواز صلة رحم القريب المشرك، وذلك لحق قرابته.
  • يدلّ الحديث على ورع أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنها -، ولا عجب في ذلك فهي ابنة الصديق رضي الله عنه، فقد تحرّت في أمر دينها قبل البتّ فيه بالرغم من أنّ المقصود هو أمها.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال معنى كلمة وهي راغبة في الحديث، أي بالإضافة إلى التطرُّق لأبرز المعلومات حول الحديث النبوي، وفوائده.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري، أسماء بنت أبي بكر، 2620
  2. ^ alukah.net , حديث: يا رسول الله، قدمت علي أمي وهي راغبة , 13/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *