دعاء عشر ذي الحجة قصير

دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب

دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب هو من الأدعية المهمة التي يحرص المسلم على الدعاء بها في هذه الأيام المباركة التي حثّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على اغتنامها بالعمل الصالح، وفي هذا المقال يتوقف موقع مقالاتي مع بيان دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة، إضافة للوقوف مع أدعية دخول العشر من ذي الحجة أخرى تتعلق بهذه الأيام التي أقسم بها الله تعالى.

دعاء عشر ذي الحجة اللهم نسألك في العشر من ذي الحجة التي قد أقسمت بها أن تعاملنا بما أنت أهله، ولا تعاملنا بما نحن أهله، فأنت أهل الرحمة وأهل المغفرة ونحن أهل التقصير والخطأ والعصيان.
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة اللهم إنّا نسألك في العشر الأوائل من ذي الحجة مغفرة لذنوبنا وتطهيرًا لآثامنا التي ما ارتكبناها ونحن نريد أن نعصيك، ولكن غلبتنا أنفسنا يا رب العالمين.

دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب

اقرأ أيضاً: دعاء للميت في يوم عرفة

دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب

مما يمكن للمسلم الدعاء به في أيام ذي الحجة العشرة الأوائل هذه الأدعية التي كُتبت لهذه الأيام خصّيصًى، وهي كما يأتي:

  • اللهم يا رب العالمين اغفر لنا ولوالدينا ولمن له حق علينا في هذه الأيام المباركة.
  • اللهم يا قدير يا حي يا قيوم يا بديع السماوات والأرض، ومن فيهن أسألك في هذه الأيام المباركة من الخير عاجله وآجله، وأعوذ بك من الشر عاجله وآجله.
  • اللهم إنّك عفو تحب العفو فاعفُ عنّا، اللهم استجب لنا دعاءنا وتقبّل منّا صالح أعمالنا وتجاوز عن تقصيرنا إنّك بنا عليم.

اقرأ أيضًا: دعاء لصديقتي في العشر من ذي الحجة

افضل دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة قد أقسم الله -تعالى- بها في كتابه العظيم، وكان دأب الصالحين الأحان فيها ما استطاعوا، ومما يمكن الدعاء به في هذه الأيام الفضيلة:

  • اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم مالك في هذه الأيام الفضيلة أن تصلح لنا شأننا كلّه، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.
  • اللهم في هذه الليالي المباركة نسألك رحمة من عندك تغشانا، وتملأ صدورنا وقلوبنا، وتنقلنا نحو حياة النعيم الأخروي يا الله.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة نسألك رزقًا واسعًا وعلمًا نافعًا وعملًا متقبّلًا، اللهم احرسنا عن أيماننا وشمائلنا، ومن أمامنا ومن خلفنا، ومن فوقنا، ونعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا.

اقرأ أيضًا: دعاء لزوجي في العشر من ذي الحجة

دعاء أول ذي الحجة

مع دخول أيام ذي الحجة يلجأ المسلم إلى الدعاء والذكر، فيكثر منهما عملًا بالحديث الشريف الذي يحثّ على الإكثار من التهليل والتكبير وغيرهما، ومما يمكن الدعاء به في أول ذي الحجة ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم في أول هذه الأيام المباركة أسأله رحمة واسعة ومغفرة تشملني وأهلي ووالديّ، وأجداي وأمواتنا وأموات المسلمين، وكل من له حق علينا يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم مع دخول أيام ذي الحجة الأولى هذه أسألك بحرمة هذه الأيام، وأسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن ترحمني، وتغفر لي ذنوبي، وتجعلني من الذين لا خوف عليهم في القيامة ولا هم يحزنون.
الدعاء الثالث اللهم مع دخول عشر ذي الحجة أسألك شفاءً عاجلًا لا يغادر سقمًا لي ولوالديّ ولأهلي كافة ولكل من له حق على من الأحياء والأموات.
الدعاء الرابع اللهم اغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، اللهم نسألك حياة لا ابتلاء فيها، وأن نلقاك لا نشرك بك شيئًا سبحانك عمّا يشركون.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في العشر من ذي الحجة

دعاء أيام العشر من ذي الحجة

في العشر من ذي الحجة يُستحب للمسلم الإكثار من الأعمال الصالحة، ولا شك في أن الدعاء من العبادات الصالحة التي يمكن للمسلم فعلها، ومما يمكن الدعاء به في هذه الأيام ما يأتي:

  • اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه، وافتح علينا فتوح العارفين ووفقنا توفيق الصالحين، اللهم تب علينا واغفر لنا، فإنّك بنا رحيم، ولا تعذبنا فأنت علينا قادر.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة نسألك العفو والغفران والسلامة من كل شر يا الله، اللهم نسألك حياة لا شقاء فيها، وحسابًا يسيرًا لا عذاب معه.
  • اللهم نسألك لما ولأبنائنا في هذه الأيام المباركة حفظًا وعناية من لدنك وتأييدًا في مواطن الضعف والزلل وتثبيتًا في مواطن القوة يا الله.
  • اللهم نسألك ألّا تزيغ قلوبنا بعد، إذ هديتنا لدينك الحنيف يا رب العالمين، اللهم ثبت قلوبنا على دينك.

اقرأ أيضًا: دعاء لأبي المتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة

أدعية مستحبة للعشر الأوائل من ذي الحجة

يُستحب من الأدعية عمومًا -في شهر ذي الحجة وفي غيره- ما كان واردًا في القرآن الكريم، أو في السنة النبوية الشريفة كما قرّر العلماء، ومن الأدعية الواردة في الكتاب والسنة ما يأتي:

{رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.[1]

{رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.[2]

“اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.[3]

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك منَ الهمِّ والحزنِ، وأعوذُ بِك منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بِك منَ الجبنِ والبخلِ، وأعوذُ بِك من غلبةِ الدَّينِ وقَهرِ الرِّجالِ”.[4]

اقرأ أيضًا: دعاء لأمي المتوفية في العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء 9 ذي الحجة

في أيّام ذي الحجة التسعة الأولى ينشغل المسلم بتحري العمل الصالح وفعله والإكثار منه، ولذلك يكثر من الدعاء الذي هو من العبادات والأعمال الصالحة التي تقرب العبد من ربه، ومما يمكن أن يدعو به:

  • اللهم كما أنعمت علينا، وجعلتنا نشهد هذه الأيام المباركة فيا ربنا أتمم نعمتك علينا واغفر لنا وارحمنا يا مولانا يا رب العالمين.
  • اللهم تجاوز عنا تقصيرنا وارحم ضعفنا وأجبر كسرنا واجعلنا من ورثة جنة النعيم.
  • اللهم ربنا آت نفوسنا تقواها وزكِّها، فإنّك أنت خير من زكاها، اللهم مولانا أنت وليها ومولاها.
  • اللهم نسألك أن نكون في العام القادم من الزائرين لبيتك الحرام، وأن نشهد يوم عرفة وموسم الحج، وأن نعود بالسلامة من الديار المقدسة يا الله.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

أفضل الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

قال العلماء إنّ أفضل الأدعية هو ما كان واردًا عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو ما كان واردًا في القرآن الكريم، وفيما يأتي بعض الأدعية من الكتاب والسنة:

“خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبيُّونَ من قبلي لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ”.[5]

“اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ، وآجلِهِ ما علمتُ منهُ، وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ، وآجلِهِ ما علمتُ منهُ، وما لم أعلمْ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ، ونبيُّكَ وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ، وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ، وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ، وما قرَّبَ إليها من قولٍ، أو عملٍ وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.[6]

{رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً، وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.[7]

{رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ}.[8]

اقرأ أيضًا: دعاء ليالي ذي الحجة

صور دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب

من الصور المميزة التي انتقاها موقع مقالاتي لهذا المقال صور فريدة تحوي أدعية عن أيام ذي الحجة، وتلك الصور هي:

صور دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب
صور دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب
صور دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوبصور دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب بعد الوقوف على بعض الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في أيام ذي الحجة المباركة، إضافة لأدعية أخرى من الكتاب والسنة.

المراجع

  1. ^ سورة النمل , الآية: 19
  2. ^ سورة البقرة , الآية: 127 - 128
  3. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، رقم الحديث: 2720، حديث صحيح.
  4. ^ تخريج مشكاة المصابيح , ابن حجر العسقلاني، أبو سعيد الخدري، رقم الحديث: 3/15، حديث حسن.
  5. ^ تخريج مشكاة المصابيح , ابن حجر العسقلاني، جد عمرو بن شعيب، رقم الحديث: 3/74، حديث حسن.
  6. ^ بلوغ المرام , ابن حبان، عائشة أم المؤمنين، رقم الحديث: 458، حديث صحيح.
  7. ^ سورة البقرة , الآية: 201
  8. ^ سورة الشعراء , الآية: 83 - 85

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *