دعاء للميت في العشر من ذي الحجة

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة 2023 ادعية للمتوفي في عشر ذي الحجه

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة 2023 ادعية للمتوفي في عشر ذي الحجه هي أحد الأمور التي يتناولها المُسلم بكثافة مع تلك النّفحات الإيمانيّة العظيمة القادمة من شهر ذي الحجّة، وتحديدًا مع العشر الأوائل من هذا الشّهر المُبارك الذي فضّل الله أيّامه على الدّنيا وما فيها، وعبر موقع مقالاتي يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على دعاء للمتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة، وعلى أفضل أدعية دخول العشر من ذي الحجة للميت.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة 2023

وهي من الأدعية المُباركة التي يحرص المُسلم على تحرّيها في تلك الأيّام من عُمر السنة الهجريّة، وأجمل دعاء للميت في عشر ذي الحجة، جاءت وفق الآتي:

الدعاء الأول  اللهم إنّها أيّام عزيزة علينا كما هي عزيزة عليك، اللهم أسألك أن لا تحرم فقيدي من رحمتك فيها، وأن تتنزّل على قبره بالنّور والسّعادة، اللهم أكرم مثواه واجعله من أهل الجّنة.
الدعاء الثاني اللهم يا أرحم الرّاحمين، اللهم يا من فاضت رحماتك على قلوبنا في كلّ مناسبة، أسألك في العشر من ذي الحجّة، أن ترحم فقيدنا الغالي، وأن تُكرمه ببركات هذه الأيّام، وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام.
الدعاء الثالث اللهم يا من لا يردُّ سائلًا، ويا من لا يُخيّب للعَبد وسائل، أسألك أن تُبارك لنا أيّام العشر، وأن تكتب لفقيدنا عنها البركة في الحسنات والطّهور والمغفرة عن كلّ ذنب يا ربّ العرش العظيم.
الدعاء الرابع  اللهم يا واسع الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات أنتَ الحق وقولك الحق، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم ارحم فقيدي الذي أنتَ أعلم بحاله، اللهم استودعتك تلك الرّوح الطّيبة التي شهدت لكَ بالتّوحيد طِوال العُمر.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة 2023

اقرأ أيضًا: دعاء لأبي المتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء للميت في ليالي العشر من ذي الحجة

تحمل تلك الليالي مع نسماتها المُباركة كثيراً من لحظات الهدوء التي تطيب بها الأدعية، وتطيب معها نسمات الخير صعودًا بالأدعية لله تعالى، وأجمل دعاء للميت في ليالي العشر:

  • اللهم قد طافت في قلوبنا نسمات الخير، وفاضت على أرواحنا نسمات الرّحمة، أسألك مع هذه الأيّام أن لا تحرم فقيدي الغالي من تلك المشاعر الدينيّة، تنزّل برحمتك على قبره واجعله روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حُفر النّار.
  • اللهم يا خالق الخلق ويا مُحيي العِظام وهي رميم، استودعتك ملامح هي عزيزة الحُضور في قلبي، أسألك أن ترحمه برحمتك الواسعة، وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إنّ لي عزيزًا قد صار إليك، وأنتَ العارف بأحواله، أسألك أن تكتب له أجرًا عن تلك النّفحات الدينيّة التي كان مُحبًا لها، اللهم ارزقه السّلامة من كلّ عذاب، ويسّر عليه السّبيل إلى الجنّة.
  • اللهم إنّها أيام عظيمة الشّأن في قلبي، أن بها إلى من فارقني بصمت دون كلمة وداع، وعزائي الوحيد أنّه في ضِيافتك، اللهم ارحم ضعفه وقلّة حيلته، واجعل مثواه في جنّاتك جنّات النّعيم، ارزقني صحبته في حوض نبيّك المُصطفى يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنا.

اقرأ أيضًا: دعاء لأمي المتوفية في العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء لابي الميت في العشر الاوائل من ذي الحجه

يحظى الأب بالحُضور الأكثر تميّزًا في العائلة، فلا يُمكن لتلك الملامح العظيمة أن تغيب عن البال، فلا ينقطع عمل الخير عنها طالما رزقها الله بولد صالح يدعو له، وأجمل دعاء لأبي المتوفي في العشر من ذي الحجة:

دعاء لابي الميت في العشر الاوائل من ذي الحجه
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، أشكو لكَ هذا الحُزن وهذا الألم، اللهم يا من تطيب الجِراح بذكر اسمك، أستودعك روحًا عزيزة الحُضور في قلبي، أن تُكرم |أبي بما يُحب ويرضى، وأن ترفع من درجته في جنّات النّعيم.
  • اللهم يا خالقي الكريم، أسألك مع نفحات العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة، أن ترحم أبي في رحمتك الواسعة، وأن تزيد في حسناته، حتّى يلقاكَ وأنتَ عنه راضٍ بلا أيّة خطيئة يا رحمن السموات والأرض.
  • اللهم إنّها أيّام مُباركة، تفيض بها رحماتك، اللهم أسألك مع نفحاتها الطّيبة أن تجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنّة، وأن تصرف عنه الأذى والخوف والعذاب، اللهم اجعل مسكنه الجنّة، ومأكله الجنّة، وعطره الجنّة.
  • اللهم احفظ تلك الملامح الطّيبة في عين رعايتك، أنتَ من وعد بعدم انقطاع عمل العبد الذي أنجب ولدًا يدعو له، اللهم أدعوك بأسمائك الحُسنى أجمعين، أن ترحمه برحمتك، وأن تُكرمه بكرمك، وأن تفيض عليه بمغفرتك.

دعاء لابي الميت في العشر الاوائل من ذي الحجه

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء لامي الميتة في العشر الاوائل من ذي الحجه

تحظى الأم بمكانة كبيرة في قلب العائلة، فلا تغيب حتى ولو غاب جسدها عن الحياة، وتحضر تلك الملامح الجميلة في كلّ مناسبة بأطيب الأدعية، وأجمل دعاء لأمي المتوفية في العشر من ذي الحجة:

  • اللهم إليك يرجع الأمر كُلّه في أوّله وآخره، اللهم يا ربّ العرش العظيم، أسألك في هذه الأيّام الطّيبة أن تدخل أمي في جنات الخلد، وأن تُكرمها بالرّحمات، وأن تفيض عليها بالخيرات، ضاعف حسناتها وتجاوز عن ذنوبها وسيّئاتها يا رب.
  • اللهم إنّ في قلبي ملامح لا تغيب عن البال حتّى بعد كلّ هذا الغياب اللهم استودعتك إيّاها فاكتب لها السّلامة من كلّ ذنب، والنّجاة من كلّ عذاب، والتّوفيق يوم يقوم الحساب.
  • اللهم إنّها عشرة الخير التي تفيض بها الرّحمات، وتتضاعف معها البركات، اللهم بارك لأمّي في جنّتها، واصرف عنها كلّ خوفٍ أو قلق، اللهم اجعلها صحيفتها عامرة بذكرك، وأعمالها عامرة بوصلك، ولا تجعل لها ذنبًا للحساب يارب.
  • اللهم يا خالقي الكريم، ويا رازقي ورازق النّاس أجمعين، أسألك أن تكتب ثواب أعمالي وذكري وصيامي وصلاتي في هذه الأيّام في صحيفة أعمال أمّي، فهي من علّمتني الطّريق إليك، ارحمها فإنّك بها راحم، ولا تُعذّبها فإنّك عليها قادر.

اقرأ أيضًا: دعاء عشر ذي الحجة قصير

دعاء لاخي الميت في العشر الاوائل من ذي الحجه

إنّ نعمة الأخ هي إحدى النّعم الجزيلة التي تفيض بالقلب مع كلّ مناسبة، وتبقى حاجة الفقد كندبة لجميع أيّام العُمر، وفي ذلك نسرد لكم أجمل دعاء لأخي المتوفي في العشر من ذي الحجة:

الدّعاء الأول اللهم يا ربّي الكريم، يا من ملأ نورك أرجاء عرشك، اللهم أسألك أن تتنزّل بنور وجهك على قبر أخي، أن تجعله روضةً من رياض الجنّة، وأن تصرف عنه النّار وعذابها وشُرورها يا عزيز يا جبّار.
الدّعاء الثّاني  اللهم إنّ لي أخًا قد صار في ضِيافتك، ولوكان في ضيافتي لأكرمته حقّ الكرم، فاللهم أنتَ لها ولكلّ كبيرة يا رب، بارك له في مثواه، واجعله في عين رعايتك التي لا تنام يا حنّان يا منّان.
الدّعاء الثّالث اللهم تسبقني الدّموع في الدّعاء إلى أخي الحبيب، اللهم أسألك أن تتجاوز عنه الذّنوب والخَطايا، وأن تُكرمه بالدّرجات العالية في الجنّة، اللهم إن كان مُحسنًا فزد اللهم في إحسانه، وإن كان مُسيئًا فتجاوز اللهم عن سيّئاته.
الدّعاء الرّابع اللهم يا خالقي ويا خالق النّاس أجمعين، في مناسبة العشر الأوائل التي تتقبّل بها الدّعاء أسألك أن ترحم أخي الطّيب، وأن تتجاوز عنه كلّ ذنب، وأن تستبدله بدار خيرًا من داره، وجيران خيرًا من جيرانه، وأهلًا خيرًا من أهله.

اقرأ أيضًا: دعاء ليالي ذي الحجة

دعاء لاختي الميتة في العشر الاوائل من ذي الحجه

تُعتبر الأخت إحدى أبرز أفراد العائلة، تلك الحنونة التي تسكن القلب، وتحرص على عائلتها، وفي مناسبة عشر ذي الحجّة تتناول القلوب الأخت الفقيدة بأدعية محزنة، وأجمل دعاء لأختي المتوفية في العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • اللهم يا ربّ الكريم، اللهم يا رحمن السّموات والأرض، يا من بيده ملكوت كلّ شيء، اللهم إنّ لي اختًا، وقد صارت إلى رحمتك، استودعتك قلبها الطّيب وملامحها البريئة، اكتب لها الجنّة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم إنّ أختي الطّيبة في ضيافتك، وعزائي في غيابها أنّها في دار الخالق الكريم الرّحيم الجبّار، اللهم اكتب لها مُضاعفة الأجر، واصرف عنها العذاب، وارزقها الجنّة يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم أسألك بفضل هذه الأيّام المُباركة أن تتنزّل برحماتك على قبر أختي التي أنهكها التّراب، ولا نعلم أيّ حالٍ صارت إليه، استودعتك إيّاها وأنتَ من لا تضيع عنده الودائع يا حنّان يا منّان.
  • اللهم يا خالقي، ويا خالق النّاس أجمعين، ارحم أختي الطّيبة واجعلها من سكّان الجنّة، ومن أصحاب النّعيم، وأكرمني برؤيتها يوم ألقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا أرحم الرّاحمين.

اقرأ أيضاً: دعاء للميت في يوم عرفة

دعاء لجدي الميت في العشر الاوائل من ذي الحجة

إنّ حنان الجد هو أحد الأمور التي لا يُمكن وصفها في حُروف عابرة، وفي عشر ذي الحجّة يتم تناول أجمل دعاء لجدي المتوفي في العشر من ذي الحجة بكلمات وعبارات مؤثرة، ومنها:

دعاء لجدي الميت في العشر الاوائل من ذي الحجة
  • اللهم إنّ لي جدًا حنونًا قد كان من أغلى النّاس على قلبي، اللهم لا تحرمه من بركات هذه الأيّام الطّيبة، أسألك أن ترزقه من نعيم الجنّة، وأن تجود عليه من خيراتك يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء.
  • اللهم يا مَن أقسمت بهذه الأيّام المُباركة، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، أسألك أن تُبارك لي في الحياة الدّنيا، وأن تحفظ لي الأهل والعائلة، اللهم ارحم جدّي الغالي، واجعل الجنّة مثواه والنعيم مأواه، واكتب له خير الجزاء يا حنّان يا منّان.
  • اللهم في العشر الأوائل من خيرة أيّام الدّنيا أسألك من رضاك والجنّة، وأعوذ بك من غضبك، ومن عذاب النّار، اللهم استودعتك جدّي الغالي، ارحم ضعفه وقلّة حيلته، وأكرم مثواه يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا خالق الخلق، ويا مُحيي النّاس أجمعين، اللهم يا جامع النّاس ليومٍ لا مفرَّ منه، أسألك أن تجمعني مع جدّي في جنّات عرضها السّموات والأرض، في صحبة الحبيب المُصطفى -صلوات ربّي وسلامه عليه-.

اقرأ أيضًا: دعاء لصديقتي في العشر من ذي الحجة

دعاء لجدتي الميتة في العشر الاوائل من ذي الحجه

إنّ الجدّة هي إحدى الذّكريات المميّزة التي لا بدّ على الذّاكرة أن تحتفظ بها فهي هالة من المشاعر الجميلة التي تغمر القلب، وتَسعد بها الرّوح، وفي ذلك نطرح دعاء لجدتي المتوفية في العشر من ذي الحجة:

  • اللهم يا ربّي ويا ربّ كلّ شيء، اللهم ارحم من كان حنونًا بنا، اللهم استودعتك جدّتي الحبيبة، تلك الإنسانة التي طالما كانت مصدرا للفرحة والسّرور، اللهم اجزها عنّا كلّ خير، وارفع درجتها في جنّات النّعيم.
  • اللهم أسألك في هذه الأيّام الطّيبة، أن ترحم جدّتي الطّيبة، اللهم قد كانت حنونة على قلبي، لطيفة في حُضورها، وأنيقة في لمساتها وأحضانها، اللهم اكتب لها أرفع الدّرجات، وجنّبها النّار والهفوات.
  • اللهم يا واسع الرّحمات، ارحم جدّتي الغالية، وتجاوز عنها الذّنوب والخطايا والآثام، باعد بينها وبين النّار كما باعدت بين المشرق والمغرب، يا ربّ العرش العظيم، يا فعالًا لما يُريد.
  • اللهم إنّ لي جدّة حنونة، قد كانت من أقرب النّاس على قلبي، اللهم أنتَ العالم بحالها، وما قد صارت إليه، أسألك في هذه الأيّام المُباركة من شهر ذي الحجّة أن ترحمها برحمتك الواسعة، وأن تنقلها من مكامن الدّود إلى جنّاتك جنّات الخلود.

اقرأ أيضًا: دعاء لزوجي في العشر من ذي الحجة

افضل دعاء للميت المتوفي في العشر من ذي الحجة

تتعدّد صيغ الأدعية التي تُقال في هذه الأيّام الطّيبة التي تحمل الخير والبركة في كلّ من ساعاتها، ولذلك يحرص المُسلم على اغتنامها بما فيها من البركات، وأجمل دعاء للميت:

الدّعاء الأول اللهم يا واسع الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات، اللهم أسألك من نعيمك والجنّة وأعوذ بكَ من عذابك، ومن عذاب النّار، اللهم يا قوّي يا جبّار، ارحم من كان سببًا لحزني في هذه السّاعة، واجعل مثواه في جنّاتك خالدًا مُخلدّا يا ربّ العرش العظيم.
الدّعاء الثّاني  اللهم إنّها أيام البركة التي تجبر بها خواطر المنكسرين من عبادك، اللهم ألجأ إليك ولا ملجأ لي إلّاك، وأسألك من نور وجهك الكريم أن ترحم فقيدي، وأن تُحسن مثواه يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء.
الدّعاء الثّالث اللهم إنّها أيّام البركة التي طال انتظار قلبي لها، اللهم أسألك في العشر من ذي الحجّة أن تجعل فقيدي في أرفع درجات الجنّة، وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام، اللهم اكتب له النّجاة من كلّ عذاب، والفوز بكلّ طاعة.
الدّعاء الرّابع اللهم يا ربّ العرش العظيم لا إله إلّا أنتَ، اللهم لا تحرم فقيدي من نظرة الرّضا التي تنظر بها إلى عبادك في يوم عرفة، اللهم اجعله من الذين غُفرت ذنوبهم في تلك الأيّام الطّيبة من عُمر العام، استودعتك ما أنت به أعلم، فاجبر كسر قلبي، وأكرمني بالإجابة والقُبول.

افضل دعاء للميت المتوفي في العشر من ذي الحجة

ادعية للمتوفي الميت في العشر الأوائل من ذي الحجة

إنّ الدّعاء في هذه الأيّام هو أحد الطّاعات التي ترتقي معها القلوب إلى الله، فتزدهر تلك المشاعر الإيمانيّة تسليمًا لقضاء الله وأقداره، وفي الميت يُقال الأدعية الآتية:

  • اللهم لك الحمد على ما أنعمت به علينا، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، نُسلّم الأمر لكَ في الأوّلين والآخرين، ونسألك أن ترحم فينا سبب هذا الحُزن، اللهم أكتب لفقيدي الميت النّجاة من كلّ هم، والفوز بأسمى الدّرجات في جنّاتك بصحبة الحبيب المُصطفى، ومن سار على نهجه.
  • اللهم في أوائل العشر من ذي الحجّة تفيض المشاعر باللغات، وتفيض الحُروف بالكلمات، وتتغنّى العيون بدموعها، فنسألك يا رب أن ترحم فقيدنا الغالي، وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام.
  • اللهم إنّها أيّام مُباركة نحرص فيها على حُسن الاغتنام، فاللهم لا تكسر لنا قلبًا، ولا تردّ لنا دعاءً يا رب، ببركة هذه الجُموع التي باتت في ضيافتك، اللهم ارحم فقيدي واجعل مثواه في عليّين بصحبة الشّهداء والمُرسلين.
  • اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، ولا إله إلّا أنتَ، اللهم اجبر كسر قلبي، وارحم قلّة حيلتي وتجاوز عنّا يا ربّنا الكريم، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم ارحم فقيدي الغالي، واكتب له النّجاة من كلّ عذاب، والفوز يوم تُعرض الأشهاد عليك.

دعاء للميت في عشر ذي الحجة تويتر

وعبر منصّة تويتر حرصت جُموع المُسلمين على تبنّي أطيب الأدعية تعريفًا بتلك المناسبة الدينيّة العظيمة، وفي ذلك نطرح لكم أجمل دعاء للميت في أيام ذي الحجة تويتر:

دعاء للميت في عشر ذي الحجة تويتر 
  • اللهم مع نفحات الخير في العشر من ذي الحجّة، نسألك أن ترحم فقيدي الغالي، وأن تغفر له وترحمه، اللهم وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسّع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم في عشر ذي الحجّة أسألك الرّحمة للميت، اللهم ارحم من يزدادُ حنيني له يوماً بعد يوم اللهم ارحم قلبي المدفون تحت التُراب، اللهم إني أسألك في هذه الساعة أن تتجاوز عن أخي الذّنوب والخطايا، وأن تستبدلها بالحسنات يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إن كان أبي في سرور فزد في سروره ومن نعيمك عليه، اللهم وإن كانت فقيدي في عذاب فنجه من عذابك وأنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين يا غياث المُستغيثين يا رب.
  • اللهم استقبل فقيدي عندك خالٍ من الذنوب والخطايا واستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه، اللهم افتح له أبواب جنتك وأبواب رحمتك كُلّها.
  • اللهم في العشر من ذي الحجّة أسألك يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه يا حنان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض يا أحد يا صمد أعطي أمي من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

صور دعاء للميت المتوفي في عشر ذي الحجه

تتعدّد الصّور التي يتناولها المُسلم في تلك المناسبة الدينيّة المميّزة، حيث تزيد تلك الصّور من الحجة مشاعر الإنسان تجاه ذويه المفقودين، إلّا أنّ رحمة الله أوسع لهم وبهم، وفي ذلك نتناول صور دعاء للميت في عشر ذي الحجة:

صور دعاء للميت المتوفي في عشر ذي الحجه
صور دعاء للميت المتوفي في عشر ذي الحجه
صور دعاء للميت المتوفي في عشر ذي الحجه
صور دعاء للميت المتوفي في عشر ذي الحجه



إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء للميت في العشر من ذي الحجة 2023 ادعية للمتوفي في عشر ذي الحجه، وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرّف المسلم على باقة من ادعيت للميت في عشر ذي الحجة وباقة من أجمل ما يقال للميت في عشر ذي الحجة لنختم أخيرًا مع أجمل أدعية وصور في عشر ذي الحجة لعام 1444.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *