دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

أجمل دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة هو أحد الأدعية التي يحرص المُسلم على تبنيّها مع تلك المناسبة الإسلاميّة المميّزة، حيث تحرص قلوب المُسلمين على تناول فقرات ذي الحجّة بأجمل الأدعية، للأحياء والأموات كنايةً عن بركاتها الواسعة ورحماتها التي لا تُعد ولا تُحصى، وعبر موقع مقالاتي يُمكن لزوّار موقعنا أن يتعرّفوا على أجمل دعاء للميت في العشر من ذي الحجة أبي، وعلى باقة من أدعية دخول العشر من ذي الحجة لعام 2023.

دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

يبقى الأب صاحب الذّكريات الأجمل والأكثر عُمقًا في ذاكرة أبنائه، فيبقى صوت دعائهم له حاضرًا في كلّ مناسبة دينيّة، وفي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يُقال الآتي:

الدّعاء الأول اللهم بكَ أصبحنا وعليك توكّلنا وإليك سلّمنا الأمر كُلّه في أوّله وآخره، اللهم استودعتك قلبًا عزيزًا عليّ، وروحًا طيّبة قد فاضت إليك، اللهم استودعتك أبا الغالي فاجعله من أهل الجنّة خالدًا مُخلّدًا فيها، لا تحرمه من خيراتك في هذه الأيّام المُباركة.
الدّعاء الثّاني اللهم يا خالقي الكريم، أسألك مع نفحات الخير العظيمة القادمة من عشر ذي الحجّة أن ترحم أبي، وأن تقسم له من رحمات هذا الشّهر الفضيل كما لو كان بيننا، اللهم تجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام، وباعد بينه وبين العذاب كما باعدت بين المشرق والمغرب.
الدّعاء الثّالث اللهم كما وعدت بعدم انقطاع عمل العبد من دعاء ولدٍ صالح، أسألك في هذه الأيّام أن تُصلح قلبي، فتستجيب دعائي لأبي، اللهم قد طافت روحي حُزنًا وشوقًا إليه، اجعل الجنّة مثواه، والنّعيم مأواه، واجمعني به يوم ألقاك يا رب العرش العظيم.
الدّعاء الرّابع اللهم إليك تفيض هذه الكلمات طمعًا في رحماتك، اللهم إنّ لي أبًا عزيز الحُضور في قلبي، أكرمتني به من غير أن أسألك، اللهم استودعتك روحه الطّيبة، فاجعلها في قمّة درجات النّعيم، بارك له وضاعف له في الحسنات.

اقرأ أيضًا: دعاء لصديقتي في العشر من ذي الحجة

اجمل دعاء للاب الميت في العشر من ذي الحجه 

يستحقّ الأب أن يُدعى له في العشر الأوائل، وفي كلِّ مناسبة ذات طابع ديني، فهو عُقدة الأمان الأولى في حياة أبنائه، وفي ذلك نتناول معكم أجمل دعاء لأبي الميت في عشر ذي الحجة:

  • اللهم في الليلة الأولى من ليالي العشر من ذي الحجّة، أسألك أن ترحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم في هذه الليلة المباركة، اغفر لأبي وارحمه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم إنّ لي أبًا قد صار ضيفًا عليك، اللهم في العشر من ذي الحجّة أسألك أن تُكرمه، وأن تُبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، اللهم وأن تَقِيهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، اللهم إنّا ندعوك في أيّام العشر التي أقسمت بها في كتابك الحكيم، اللهم ونسألك أن تغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان.
  • اللهم لا تحرم أبي من أجره، ولا تضلنا بعده، اللهم في العشر من ذي الحجّة أسألك أن ترحم تلك النّفس الطّيبة التي قد صارت تحت الترّاب اللهم أنت ربّه وأنت خلقته وأحييته على دينك الحق، وأنت رزقته وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، فاكتب له خير الدّرجات وأرفعها.

اقرأ أيضًا: دعاء لزوجي في العشر من ذي الحجة

دعاء اللهم ارحم ابي في العشر من ذي الحجة 

وهي أحد ألوان الدّعاء الطّيبة التي تُقال مع تلك النّفحات الإيمانيّة المُباركة، وقد جاءت في عدد من الأشكال، نسرد لكم منها الأدعية الآتية للأب الميت في عشر ذي الحجة:

دعاء اللهم ارحم ابي في العشر من ذي الحجة 
  • اللهم ارحم أبي في العشر من ذي الحجّة، اللهم تجاوز عنه كلّ ذنب، واصرف عنه كلّ خطيئة، وارحم فيه كلّ ضعف، اللهم لا تعامله بما هو أهل، وعامله بما أنتَ أهله يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم ارحم أبي في العشر من ذي الحجة واكتب له الخلود في جنّاتك جنّات النّعيم، اللهم لا تدع له ذنبًا إلّا غفرته، ولا دينًا إلّا قضيته، اللهم أكرم مثواه واجعله في جنّاتك خالدًا مُخلّدًا يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء.
  • اللهم استودعتك روح أبي الطّيبة التي طالما كانت حاضرة في آخر أعماق قلبي، اللهم أن ترحم ضعفه وقلة حيلته، وأن تجعل الجنّة مثواه، اللهم إن كان مُحسنًا فزد اللهم في حسناته، وإن كان غير ذلك فتجاوز اللهم عنه بفضلك مع هذه الأيّام المُباركة.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم يا خالقي ويا خالق النّاس أجمعين، اللهم بارك لأبي في مثواه الأخير، اللهم اجعله في أرفع الدّرجات واكتب له النّجاة، اللهم ارحم أبي في العشر من ذي الحجة وضاعف له في الحسنات، إنّك على ذلك قادر.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في العشر من ذي الحجة

ادعية للاب الميت المتوفي في عشر من ذي الحجة 

يتم تناول تلك الأدعية بكثير من الحُزن والألم والتّسليم لقضاء الله وأقداره، طمهًا في رحمته التي وسعت كلّ شيء، وفي ذلك نطرح لكم باقة الأدعية الآتية:

  • اللهم إنّ لي أباً عزيزًا في قلبي ذكره، اللهم لا تجعل عمله في انقطاع، واجعلني الولد الصّالح الذي يدعو له فترتفع درجته في جنّاتك، اللهم مع نفحات العشر من خيرة أيّام الدّنيا، أسألك أن ترحمه، وأن تتجاوز عنه، وأن تُضاعف له في كلّ حسنة.
  • اللهم يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم بارك لأبي في جنّاته، اجعله من الرّاضين بمنزلته التي أكرمته بها، واجعله في صحبة الصّالحين من الأنبياء والمُرسلين يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا من لا تردُّ سائلًا، ولا تُخيّب للعبد وسائل، اللهم ارحم أبي، وبارك له في مثواه، اللهم اجعله خالدًا في جنّته، وارزقه من النّعيم والبركة ما تقرُّ به العيون، وتهدأ به القلوب، وتطيب معه الحياة.
  • اللهم في العشر من ذي الحجّة، نسألك أن ترحم أبا الغالي، وأن تُبارك له في مثواه الأخير، اللهم اجعل ما قدّمه في سبيلنا شفاعةً له عندك، اللهم فقد أفنى عُمره في طاعتك، وفي تربيتنا على طاعتك، تجاوز عنه وأكرمه بالجنّات يا ربّ العرش العظيم.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

صور دعاء لابي المتوفي الميت في العشر من ذي الحجه 

تحمل تلك الصّور رمزيّة دينيّة عالية، ويتم تناولها مع مناسبة العشر من ذي الحجّة، اعتزازًا بحُضور الأب في حياة الإنسان وتعزيزًا لتلك المكانة العظيمة في حياة كلّ عائلة، وفي ذلك نطرح لكم باقة من أدعية لأبي الميت في عشر ذي الحجة، وهي:

صور دعاء لابي المتوفي الميت في العشر من ذي الحجه 
صور دعاء لابي المتوفي الميت في العشر من ذي الحجه 

صور دعاء لابي المتوفي الميت في العشر من ذي الحجه 

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على أجمل أدعية وكلمات وعبارات لأبي المتوفى في عشر ذي الحجة وباقة من أفضل أدعية للأب الميت في العشر من ذي الحجة لنصل أخيرًا إلى الخِتام مع صور دعاء لأبي المتوفي في العشر من ذي الحجة لعام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *